اجتماع دافوس: 5 محاور وثورة صناعية رابعة

يُعقد الاجتماع السنوي السابع والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي بين 17 و20 جانفي 2017 في دافوس السويسرية، تحت شعار "القيادة المتجاوبة والمسؤولة"، حيث سيجتمع أكثر من 2500 مشارك من زهاء 100 دولة مختلفة.

محور اجتماع دافوس المقبل سيكون دعوة قادة العالم إلى تجديد الأنظمة التي دعمت التعاون الدولي في الماضي، بتكييفها مع تعقيدات العصر الحالي متعدد الأقطاب بطرائق تعزز النمو العالمي، الشامل والعادل. 

ووفقًا لهذا الشعار، القيادة المتجاوبة والمسؤولة، ركّز برنامج عمل المنتدى 2017 على 5 مراكز قوة، أنشئت كلها لمساعدة قادة العالم في مواجهة التحديات الخطيرة المرتبطة على الرغم من اختلافها. 

هذه المراكز هي: تعزيز نظم التعاون العالمي بتحديث الأنظمة وإعادة تصميمها للتعاون الدولي في سبيل تحسين إدارة آثار العولمة؛ معالجة الهوية من خلال السرد الإيجابي، من خلال تفاؤل ملهم وثقة بالمستقبل، على الرغم من تقلّص حجم هذا العالم وتعاظم تعقيداته؛ تنشيط الاقتصاد العالمي بتطوير المهارات الفردية والجمعية ونشر رأس المال لمعالجة بطء النمو والبطالة وتمويل أهداف التنمية المستدامة؛ إصلاح رأسمالية السوق عن طريق معالجة التفكير قصير المدى، والسلوك الأناني، والحد من تفشي الفساد لبناء اتفاق جديد بين الأعمال والمجتمع؛ التحضير للثورة الصناعية الرابعة من خلال إعداد الأفراد والاقتصادات لتجسير الهوة بين التقانة والإنسانية.

عزلة وتخلّ عن العولمة

يقول "كلاوس شواب" مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه التنفيذي: "عالمنا مستمرّ في الترابط أكثر فأكثر، حتى لو أشارت الحوادث السياسية إلى رغبة عارمة في العزلة والتخلي عن العولمة. ولمعالجة هاتين المسألتين، نسعى إلى تحسين أنظمة الحكم وطرائق القيادة في العالم، التي تستجيب إلى الحاجة الماسة إلى الاندماج الاجتماعي، والمسؤولة عن اجتراح الحلول الناجزة والبناءة للتحديات العالمية المتعددة  التي نواجهها كل يوم".

يشارك في أعمال المنتدى أشخاص فاعلون، يؤدّون دورًا رئيسيًا في تأطير النقاش، وهم الأميركي برايان مونيهان، رئيس مجلس إدارة بنك أوف أميركا ورئيسه التنفيذي؛ والباكستانية شارمين عبيد شينوي، مخرجة الأفلام الوثائقية؛ والبريطانية هيلي تورنينج- شميت، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة إنقاذ الطفل؛ والهولندي فرانز فان هوتين، رئيس شركة ومجلس إدارة رويال فيليبس؛ والأميركية ميغ ويتمان، رئيسة شركة ومجلس إدارة هوليت باكارد.

رزنامة 2017

في ما يأتي أجندة كاملة لفاعليات المنتدى الاقتصادي العالمي خلال عام 2017، وهي فاعليات مستمرة، متنقلة، تحيط بمسائل حساسة في الاقتصاد العالمي:

11 جانفي: إطلاق تقرير المخاطر العالمية 2017 في لندن. 

16 جانفي: إطلاق تقرير النمو والتنمية.

17-20 جانفي: المؤتمر العالمي 2017 للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

15 مارس: إطلاق دورة 2017 من اجتماع قادة العالم من الشباب

29 مارس: إطلاق دورة 2017 من المقاول الاجتماعي للعام

5 أفريل: إطلاق تقرير التنافسية في السفر والسياحة

2-5 أفريل: الاجتماع العالمي لقادة العالم من الشباب في بيونس أيريس.

5-7 أفريل: مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي عن أميركا اللاتينية في بيونس أيريس.

3-5 ماي: مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي عن أفريقيا في دوربان.

10-12 ماي: مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي عن دول آسيان في بنوم بنه.

19-21 ماي: مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي عن الشرق الأوسط في منطقة البحر الميت.

27-29 جوان: الاجتماع السنوي لأبطال 2017 في داليان.

6 جويلية: إطلاق تقرير رأس المال البشري 2017

27 سبتمبر: إطلاق تقرير التنافسية الدولية 2017.

4-6 أكتوبر: اجتماع قمة الهند الاقتصادية في نيودلهي.

12-13 نوفمبر: الاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمية 2017 في دبي.

وفي نوفمبر أيضًا، سيتم إطلاق تقرير الفجوة الجندرية العالمي.

إيلاف

إضافة تعليق جديد