التشغيل: عزوف 32 ألف شاب عن البناء

كشف "محمد الطاهر شعلال" المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، الأحد، عن عزوف ما لا يقلّ عن 32 ألف من طالبي العمل عن العروض المقدمة لهم في مجالات البناء، وسط عدد إجمالي لطلبات العمل بحدود 1.3 مليون.

 

في حوار بثته "القناة الإذاعية الأولى"، أرجع "شعلال" أسباب العزوف إلى نوعية مهن البناء الشاقة ورواتبها القليلة، وأشار المسؤول ذاته إلى انخفاض نسبة البطالة في 2016، حيث قدّرت بـ10.5 بالمائة مقارنة بـ  11.2 بالمائة في 2015.

وتحدث "شعلال" عن انخفاض في طلبات العمل على مستوى قطاع البناء والأشغال العمومية بـ12 بالمائة، في مقابل ارتفاعها بقطاع الصناعة إلى 24 بالمائة.

وفي مقابل حثه على حتمية تكيّف طالبي العمل مع متطلبات سوق الشغل، والتكوين في التخصصات المطلوبة بكثرة، قال "شعلال" إنّ هيئته نصّبت 405 آلاف طالب عمل في المؤسسات الاقتصادية فضلا عن تفاعلها مع مليوني مواطن سنويا.

استعمال الهواتف الذكية في تقديم طلبات العمل

أشار "شعلال" إلى استحداث نمط  Anem store وهو برنامج يتضمن عدة تطبيقات لتمكين الشباب من استعمال الهواتف الذكية في تقديم طلبات العمل، معتبرا أن نسبة البطالة عرفت استقرارا في الجزائر.

ونوّه مسؤول الوكالة بكون الصالون الوطني للتشغيل المتواصل بقصر الثقافة بأعالي العاصمة، يتيح للمؤسسات استكشاف المواهب والكفاءات التي بإمكانها تقديم قيمة مضافة في مجالات معينة.

 

إضافة تعليق جديد