تسهيلات للفلاحين للاستثمار في انتاج التبغ

قال وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني على عون، ان مصالحه تدرس حاليا بالتنسيق مع وزارة المالية امكانية تقديم تسهيلات للفلاحين للاستثمار في انتاج التبغ، مؤكدا ان استيراد هذه المادة في الجزائر لايسمح به سوى لصانعي التبغ.

واوضح الوزير، اليوم، في رده على سؤال شفوي طرحه النائب عبد القادر قوري بخصوص أسباب منع الخواص من صناعة واستيراد مادة التبغ على غرار باقي دول العالم، بأن استيراد هذه المادة لايسمح به سوى لصانعي التبغ، مؤكدا ان العمل جاري مع وزارة المالية لتسهيل عملية انتاج التبغ بالنسبة للفلاحين بالجنوب وخص بالذكر ولاية الوادى من اجل تمويل المستثمرين بهذه المادة.

واشار الوزير في رده على سؤال النائب، بأن قانون الاستثمار الذي صدر في شهر جويلية 2022 مع جميع النصوص التطبيقية المتعلقة به ويتعلق الأمر بالقانون رقم 22_18 المؤرخ في في 24 جويلية 2022 الذي يتعلق بالاستثمار، تضمن مسألة السماح للخواص بصناعة واستيراد التبغ، قائلا:" قانون الاستثمار الجديد ينص صراحة على ترسيخ مبدأ حرية الاستثمار".

كما تعتبر صناعة التبغ بأنواعه يقول الوزير  من الانشطة الخاضعة للتنظيم والتي تستلزم ممارسته الحصول على اعتماد بصفة صانع للمواد التبغية من طرف وزير المالية وفقا لدفتر شروط ينظم نشاطات صنع المواد التبغية واستيرادها وتوزيعها، اما فيما يخص الاستيراد فإنه لايسمح باستيراد التبغ الا لصانعي التبغ حسب الوزير.

Add new comment