×

Error message

User warning: The following module is missing from the file system: print. For information about how to fix this, see the documentation page. in _drupal_trigger_error_with_delayed_logging() (line 1156 of /home/ecoalger/public_html/includes/bootstrap.inc).

إنهاء مهام حكار وتعيين رشيد حشيشي مديرا عاما جديدا على رأس سوناطراك

تمت مساء اليوم بمقر شركة سوناطراك بالعاصمة مراسيم   تنصيب وتسليم المهام لرشيد حشيشي كمديرا عام جديد لسوناطراك خلفا لتوفيق حكار الذي عين على رأس المجمع البترولي في في 5 فيفري 2020، خلفا لكمال شيخي .

رشيد حشيشي من مواليد 24 أفريل 1964، سبق وأن ترأس شركة سوناطراك في الفترة الممتدة من 24 أفريل 2019 حتى نوفمبر 2019، حيث خلفه كمال الدين شيخي وهو، متحصل على شهادة في الهندسة من المعهد الوطني للهيدروكربونات والكيمياء و قد التحق بسوناطراك في سبتمبر 1987، عمل في أقصى الجنوب لمدة قاربت ثلاثة عقود.

 و أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بمناسبة تنصيب الرئيس المدير العام الجديد لمجمع سوناطراك "أود في مستهل الحديث أن أشكر الجميع لحضور مراسم تنصيب السيد رشيد حشيشي، في منصب الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، خلفا للسيد توفيق حكار. وأهنأ بهذه المناسبة السيد حشيشي على الثقة التي وضعها فيه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، لهذا المنصب، وأشيد بكفاءته التي يشهد لها مساره المهني الثري في مجال المحروقات وعلى مستوى شركة سوناطراك، والذي سبق له توليه في السنوات الماضية."، مضيفا "كما أشكر السيد توفيق حكار على المجهودات التي قام بها على رأس شركة سوناطراك، أين سخر كفاءته وخبراته الميدانية ليكون في مستوى الثقة التي وضعت في شخصه، وأتمنى له كل التوفيق. يأتي هذا التغيير على رأس أهم المؤسسات الوطنية لإعطاء نفس جديد للشركة في ظل التحديات الراهنة."

واستطرد عرقاب قائلا " للتذكير، إن هدفنا الرئيسي هو إبراز موارد جديدة من المحروقات، ووضع برنامج لتطويرها واستغلالها وانتاجها، وكذا تثمينها من خلال تطوير الصناعة التحويلية للرفع من الانتاج الوطني وخلق فرص عمل كثيرة، وتحقيق إنجازات بارزة حيث الاكتشافات وتطوير الحقول وكذا في مجال التكرير وتعزيز قدرات التصدير بالاعتماد على الكفاءة الوطنية والطاقات الشبانية من أجل دعم الاقتصاد الوطني وكذلك المشاركة الفعالة في الانتقال الطاقوي ببلادنا ".

من جهته، أشار توفيق حكار الى توليه رئاسة الشركة في ظرف خاص وصعب خاصة مع جائحة كورونا ومع ذلك تم رفع التحدي، حيث تم الاستمرار في تطوير المشاريع وعمليات الانتاج، حيث تم رفع قدرات الانتاج الى مستوى 200 مليون طن في السنة وتطوير مشاريع البتروكيمياء والتكرير وحتى تحلية مياه البحر الذي تمت بسواعد وطنية واعطاء الافضلية للمحتوى الوطني في تطوير مشاريع المؤسسة حيث بلغت قرابة 2000، مع خفض مستوى تحويل العملة من 7 مليار دولار الى 3 مليار دولار.

بالمقابل، شدد الرئيس المدير العام الجديد رشيد حشيشي على عدم ادخار أي جهد لتحقيق أهداف سوناطراك لا سيما تلبية حاجيات الوطن من جميع انواع المحروقات، مع ايلاء الاهمية للتطوير والاستكشاف وتجديد المخزون.

Add new comment