الصيدلية المركزية للمستشفيات عالجت 104 ألف طلب دواء إلكتروني خلال عام

 

عالجت الصيدلية المركزية للمستشفيات،104301  ألف طلبية دواء، خلال عام كامل منذ اعتمادها نظام العمل بسند الطلبيات الإلكتروني، بالتحديد من 3 أفريل 2023 إلى غاية 3 أفريل 2024، حسب أرقام رسمية للصيدلية المركزية للمستشفيات.

وتتعامل حاليا 633 مؤسسة صحّية بسند الطلبيات الإلكتروني عبر مختلف ولايات الوطن، وهو رقم يمثل العدد الإجمالي لزبائن المؤسسة في القطاع العمومي.

وتحتل الجزائر العاصمة المرتبة الأولى، من حيث عدد سند الطلبيات الإلكترونية المعالجة من قبل الصيدلية المركزية للمستشفيات بـ 40585، تليها ولاية عنّابة بـ 20736 ووهران بـ 19549 وكذا ولاية بسكــــرة بـ 18639 وبشار 4742، أمّا ولاية تمنراست التي عرفت تدشين ملحقة جديدة منذ فترة وجيزة فقد عالجت هي الأخرى 50 سند طلبيات الكتروني.

وبدأت الصّيدلية المركزية للمستشفيات العمل بنظام سند الطلبيات الإلكتروني، منذ عام بتاريخ 3 أفريل 2023 في إطار نظام رقمنه المعاملات التجارية مع مختلف المؤسسات الصّحية وعصرنة التسيير.

وحقّقت رقمنة الطلبيات، المعبّر عنها من قبل المؤسسات الصحية عبر الوطن، قفزة نوعية من خلال التحكم في مسار المنتجات الصيدلانية، بما يخدم مصلحة المريض ويضمن التكفل الأمثل بحالته الصحية وكذا في مجال تلبية الاحتياجات، من حيث سرعة الانجاز وترشيد استغلال المخزون، ناهيك عن تقليل الأخطاء وتقديم رؤية شاملة عن وفرة الأدوية، في مختلف مخازن الصيدليات الاستشفائية والملحقات التابعة للصيدلية المركزية للمستشفيات، بالإضافة إلى ضبط المنتجات الصيدلانية وتوزيعها بصفة عقلانية على مختلف المؤسسات الصحية.

وسمح العمل بهذا النظام من تقليل حجم المنتجات منتهية الصلاحية إلى نحو 22 مليون دج السنة الماضية وزيادة سرعة الاستجابة لطلبيات المؤسسات الصّحية مقارنة بالمعاملات الورقية التقليدية التي تحتاج إلى وقت أطول وتقليص حجم الأخطاء في إصدار الطلبيات مقارنة بالسند الورقي، مع تعقب فعال لمسار سند الطلبيات الإلكتروني وحفظ البيانات الإلكترونية وتعزيز حمايتها وكذا توسيع نطاق السوق المحلي والمساعدة في تحسين فعالية تسويق المنتجات الصيدلانية وتخفيض تكاليف التوزيع والسماح بتخفيض المخزون، عن طريق استخدام عملية السحب، في نظام إدارة سلسلة التزويد.
 

Add new comment